أخبار عاجلة

جامايكا عازمة على تعزيز علاقات التعاون التي تجمعها بالمملكة المغربية

[ad_1]

جامايكا عازمة على تعزيز علاقات التعاون التي تجمعها بالمملكة المغربية

الرباط – قالت وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الخارجية لجامايكا، السيدة كامينا جونسون سميث، اليوم الأربعاء بالرباط، إن بلادها عازمة على تعزيز وتعميق علاقات التعاون التي تجمعها بالمملكة المغربية، لاسيما من خلال خارطة الطريق من أجل التعاون التي تشمل الفترة 2020-2022.

  وأوضحت السيدة جونسون سميث في تصريح للصحافة عقب المباحثات التي أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، إن حكومة جامايكا ممتنة للدعم التقني الذي حظيت به من طرف المغرب خلال الثلاث سنوات الأخيرة، خاصة في المجال الفلاحي، مضيفة أن بلادها تتطلع إلى الاستفادة من تجربة المملكة في مجال تطوير الكفاءات والتكوين، وكذا في مجالات السياحة والصيد البحري ومكافحة التغير المناخي.

   وأضافت رئيسة الدبلوماسية الجامايكية أن العلاقات بين البلدين، القائمة على الاحترام المتبادل والرغبة المشتركة في تحقيق التنمية والسلم للشعبين، تسير وفق منحى تصاعدي منذ سنة 2016.

   من جانبه، قال السيد بوريطة إن المباحثات التي جمعته مع السيدة جونسون سميث ” شكلت مناسبة لتبادل الرؤى حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتوطيد الرغبة المشتركة في الارتقاء بها، لاسيما من خلال تعزيز التنسيق متعدد الأطراف خدمة لمصالح البلدين”.

     ومنذ سنة 2016 -يضيف الوزير- عمل البلدان على تطوير علاقاتهما، ومن ثم بلوغ نتائج ملموسة يرغب المغرب وجامايكا في تجسيدها عبر مشاريع في قطاعات التكوين والسياحة والتنمية والاستثمار والفلاحة والطاقات المتجددة.  

    من جهة أخرى، أكد السيد بوريطة أن عالم اليوم يفرض تحديات كبرى على البلدان السائرة في طريق النمو، وبالتالي فإن المغرب وجامايكا، اللذين يعتبران بلدين يتوفران على دبلوماسية نشطة وذات مصداقية، مدعوان إلى التنسيق بشكل أكبر في المحافل الإقليمية والدولية، خدمة لمصالح مجموع الدول السائرة في طريق النمو، لاسيما في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والتصدي لتغير المناخ.

    وبهذه المناسبة، وقع الجانبان اتفاقية بمثابة “خارطة طريق للتعاون برسم الفترة ما بين 2020 و2022”.    

    

آخرتغيير : 11 ديسمبر 2019

[ad_2]
Source link

عن admin

شاهد أيضاً

نداء من محلات تجاريه بجنان جامع من أجل الحد من إنتشار السرقة في أوقات الإزدحام بتارودانت

تعرف مدينة تارودانت وجل المدن خصوصا في هذه الظرفية الأخيرة من رمضان إنتشار السرقة بشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة ؟ تكلم مع مدير النشر