ليسوتو “عازمة” على تعزيز تعاونها مع المغرب في عدة مجالات (وزارة خارجية ليسوتو)

[ad_1]

ليسوتو “عازمة” على تعزيز تعاونها مع المغرب في عدة مجالات (وزارة خارجية ليسوتو)

الرباط – قال وزير الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية بليسوتو ليسيغو ماكغوتي، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن مملكة ليسوتو “عازمة” على تطوير وتعزيز علاقاتها الثنائية مع المملكة المغربية في العديد من المجالات.

وأضاف السيد ماكغوتي، في ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن هذا التعاون يهم قطاعات الفلاحة والتعليم والماء والصحة والتكوين في المجال الدبلوماسي والتعاون العسكري.

   وقال السيد ماكغوتي، الذي يزور المغرب كمبعوث خاص لرئيس وزراء بلاده، إن مباحثاته مع السيد بوريطة كانت “صريحة وصادقة ومثمرة”.

  وأضاف وزير الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية بليسوتو، الذي كان قد أعلن تعليق جميع القرارات والتصريحات الصادرة سابقا عن هذا البلد الواقع في جنوب القارة الإفريقية بخصوص الصحراء المغربية و”الجمهورية الوهمية”، أن هذه الزيارة “تأتي في لحظة مهمة من علاقاتنا الثنائية”، وستفتح “صفحة جديدة” في العلاقات بين المغرب وليسوتو.

  من جانبه، أعرب السيد بوريطة عن سعادته لكون هذا القرار “يفتح صفحة جديدة واعدة من حيث التعاون في جميع المجالات بين بلدينا”.

  وتابع الوزير أنه “ناقش مع السيد مكغوتي بشكل مستفيض سبل تطوير هذه العلاقة في إطار السياسة الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وفي إطار  التعاون جنوب-جنوب بين المغرب والدول الإفريقية، بما في ذلك منطقة مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية”.

  ولفت السيد بوريطة إلى أن الجانبين اتفقا على “خريطة طريق لتعاوننا الثنائي في مجالات مهمة مثل الفلاحة والصحة والتكوين والتعاون الأمني والعسكري”.

  وفي إطار هذا الزخم الجديد، أوضح الوزير أن البلدين اتفقا أيضا على فتح سفارة في كلا البلدين “في المستقبل القريب” لتعزيز علاقاتهما الثنائية، مضيفا أن البلدين سيبحثان في الأيام المقبلة سبل تعزيز علاقاتهما الثنائية.

آخرتغيير : 11 ديسمبر 2019

[ad_2]

Source link

عن admin

شاهد أيضاً

بريطانيا ترفض منح رخص الصيد لفرنسا

بريطانيا ترفض منح فرنسا تراخيص للصيد في مياهها الإقليمية. و وصفت فرنسا القرار بغير المقبول!!! …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة ؟ تكلم مع مدير النشر